.
بحث:
تقديم
خطة العمل
المهام
المديريات المركزية
الداراسات والتعاون
العمل الاجتماعي والتضامن
الأشخاص المعوقين
الترقية النسوية والنوع
الطفـــــــــولة
الأســــــــــرة
نصوص قانونية
مرسوم الأسلاك
مدونة حماية الطفل
مدونة الأحوال الشخصية
ملفات متنوعة
الأستراتجيات والسياسات
دراسات وأبحاث
تهنئات
فــيـد يــوهــا ت

  
مقابلة مع منسقة انشري


اكجوجت, 25/11/2019


 


ترتكز المقاربة الاجتماعية في ولاية انشيري على العديد من المحاور الأساسية، من بينها تقديم المساعدة المادية والمعنوية لمختلف الفئات الاجتماعية، بما فيها ذوي الاعاقة والنساء والأطفال، فضلا عن تبنيها لسياسة التكوين والرعاية، وفقا لمبادئ التكافل الاجتماعي النابعة من قيم الدين الاسلامي الحنيف، بغية ضمان المساهمة الفعالة في تعزيز مقومات التنمية المحلية في الولاية.


 


وفي هذا السياق، قامت بعثة الوكالة الموريتانية للأنباء إلى إنشيري بإجراء مقابلة مع السيدة فاطمة بنت سعدبوه المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة على مستوى ولاية انشيري، بينت خلالها حجم العمل الاجتماعي الذي تقوم به، وما يتضمنه من قيم التكافل والتضامن، فضلا عن المساعدات المعنوية والمادية التي سيقدمها القطاع بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني.
دعــــــم النســــــاء
وأضافت أن قطاعها يعمل خلال هذه الأيام على مضاعفة جهوده في إطار مواكبته للفعاليات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني، حيث ستشرف وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة على افتتاح ورشات عديدة في ولاية انشيري، من بينها ورشة تكوينية في مجال الصباغة لصالح 20 امرأة، وورشة ثانية خاصة بتكوين عشر مربيات، وثالثة خاصة بتكوين النائبات البرلمانيات الموريتانيات، فضلا عن تقديم قروض ميسرة مدرة للدخل لصالح التعاونيات النسوية بمبلغ 300ألف أوقية، لصالح 20 تعاونية نسوية، وتقديم مساعدات لصالح شريحة المعاقين، لفائدة 15 شخصا معاقا، بمبلغ قدره 15 ألف أوقية، وتقديم 240 ألف أوقية لثلاثة أطفال متعددي الإعاقة.


 


وأكدت فاطمة بنت سعدبوه أن الأسبوع القادم سيشهد المزيد من الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة من خلال إشراف الوزيرة على توزيع العديد من المساعدات العينية لهذه الشريحة الهامة، مواكبة للاحتفاء بعيد الاستقلال الوطني.


 


وأشارت المنسقة أن قطاعها ساهم في تكوين العديد من المستشارات البلديات، فضلا عن المساهمة الفعالة في تعزيز النشاط الاقتصادي والاجتماعي لسكان الولاية.


 


الاهتمام بالمعوقين


 


وبينت أن قطاع الشؤون الاجتماعية في الولاية يهتم بشكل عام بمختلف الشرائح الاجتماعية، بما في ذلك فئة النساء والأطفال والأسرة والمعوقين.


 


وبخصوص الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد أوضحت المنسقة أنها تقوم بدعم هؤلاء من خلال تقديم دعم مادي ومعنوي سنوي، يشمل تقديم الأدوات الضرورية من كراسي متحركة وعصي وغير ذلك من الوسائل الأساسية، فضلا عن تقديم منحة ميسرة سنوية لهؤلاء، مع تقديم دعم مخصص لثلاثة أطفال متعددي الإعاقة، يقدر بـ240ألف أوقية، منبهة إلى أن الوزارة تقدم هذا الدعم سنويا على عموم التراب الوطني بشكل عادل وشفاف على جميع ولايات الوطن منذ عشر سنوات.


 


وأضافت أن أفراد هذه الفئة يقدرون بـ225 شخصا، يستفيدون من مساعدات عينية ومادية، توزع عليهم بشكل شفاف سنويا خلال مناسبتي العيد الوطني والعيد الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن شركة نحاس أكجوجت وعمد ونواب الولاية يحرصون على تقديم الدعم والمساعدة الاجتماعية، مطالبة بضرورة مضاعفة هذه الجهود لتحسين الواقع الاجتماعي للولاية.
حمايــــة الأســــــــرة
وبخصوص النزاعات الأسرية، بينت المنسقة أن قطاعها يؤازر النساء ضحايا النزاعات الاسرية من خلال المتابعة القضائية حتى يحصلون على كامل حقوقهن عبر المصالحة الاجتماعية أو عبر اللجوء إلى القضاء.
وبخصوص التعاونيات النسوية، بينت المنسقة الجهوية أن عددهن يتجاوز 700تعاونية ناشطة في كافة المجالات التنموية، خصوصا في المجال التجاري، حيث يقمن باستئجار الأفرشة، فضلا عن مزاولتهن للنشاط الزراعي بمختلف أنواعه، ونشاط الصناعة التقليدية، والمقاولة في مجال السياحة، مع وجود نساء فاعلات سياسيات.
وبينت أن معظم النساء الناشطات في مجالي التجارة والمقاولة، يقمن أساسا بتنظيم الحفلات وتأثيثها بالأفرشة ومدها بالأواني والخيام مع مزاولتهن لمختلف الأنشطة التجارية، بما فيما البناء وترميم المنازل والفندقة والرعاية السياحية، مع تركيزهن على الزراعة، مبينة أن نسوة الولاية ينتظمن ضمن تكتلات زراعية، يعتمدن أساسا على إنتاج الفصة والتمور وغيرهما من المحاصيل الزراعية، مع مزاولتهن لنشاط بيع الألبان، خصوصا لبن الإبل والغنم، بالإضافة إلى إنتاج مادة الكسكس بدعم من مفوضية الامن الغذائي.
وأضافت أنها قامت بالتعاون مع مفوضية الامن الغذائي بدعم التعاونيات النسيوية من خلال مساعدتهن على فتح محلات تجارية، فضلا عن دعمهن عن طريق المساعدة في فتح محلات لتربية الدجاج، عند الكيلومتر 25 من المدينة، بالإضافة إلى دعم تعاونيات ناشطات في الزراعة، خصوصا زراعة النخيل لتزويد المدينة بمادة التمو ر.
تشجيــــع التعاونيات
وأكدت أن وزارتها قامت بدعم التعاونيات النسوية عن طريق توفير قروض ميسرة لهن بالتعاون مع صناديق القرض والادخار (كابيك)، وذلك بمناسبة عيد الاستقلال الوطني، حيث يتم دعمهن بـ300 ألف أوقية لصالح 20 تعاونية من أجل زيادة الانتاجية، بالإضافة الى مساعدتها لهن في مجال التكوين عبر التعاون مع شركتي نحاس اكجوجت وشركة تازيازت، مما ساهم في تخرج العديد من المكونات في المجال الاجتماعي.
تعلــــــيم الكبــــــار
وبينت أن قطاعها يقوم بتقديم دروس نظرية لتعليم الكبار في السن بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وشركة نحاس اكجوجت والبلدية، وذلك أن أجل تقديم دروس مكثفة للنساء في مجال مدونة الاحوال الشخصية، فضلا عن تكوينهن في مجالي الصباغة والخياطة، مما يعني أن هناك دعما مستمرا لدمج النساء في الحياة النشطة، وزيادة انتاجيتهن من خلال التأطير والمتابعة.
رعايــة الأطفـــــال
وبخصوص رياض الاطفال، فقد أوضحت أن الطفولة الصغرى تعتبر مجالا حيويا من مجالات تدخل الوزارة، حيث أن هناك أطفالا متنازعين مع القانونين، مؤكدة أن منسقيتها تحتوي على روضتين للأطفال، واحدة في المقر، والأخرى في سيتي، توظفان مجموعة لا يستهان بها من المربيات والمتعاونات في المجال الاجتماعي، من أجل تعميق الوعي لدى الناشئة عبر العديد من البرامج التربية، مثل الكتابة والقراءة والألعاب وغير ذلك.
تعزيــــــز الاقتصاد
وبخصوص الآفاق المستقبلية، بينت المنسقة أن هناك افاقا واعدة للمقاربة الاجتماعية في الولاية، حيث يجري العمل على تفعيل دور المرأة في الولاية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مبينة أن المرأة في إنشيري ساهمت في رفع كافة التحديات التنموية، وفي بناء الوطن من خلال دورها الكبير في تعزيز النشاط الاقتصادي الوطني.
وأوضحت المنسقة أن ولاية انشيري تضم أحياء سكنية ضعيفة لا تزال بحاجة ماسة للدعم الاجتماعي والاقتصادي، خصوصا في ظل توسع الولاية وانتشارها وتزايد المشاكل التي تعاني منها الساكنة.
وهنأت السيدة فاطمة بنت مسعود رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة الاحتفاء بتخليد الذكرى التاسعة والخميسين لعيد الاستقلال في ولاية انشيري، مثمنة جهود كافة أبناء الشعب الموريتاني المتواصلة لتحقيق التنمية المستديمة والمحافظة على المكتسبات التي تحققت لصالح الأمة.


 




   د.ننه كان


وزيرة الشؤون اﻻجتماعية والطفولة واﻷسرة


 كلمة الوزيرة


اعلانات
 المنصة الألكتروني لبرنامج التمكين
 إعلان اكتتاب مكلفين بحماية الطفل محولين إلى المنسقيات الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
تابعوناعلى
خدمات
  ملف بطاقة الشخص المعاق
  خدمات يقدمها القطاع
المؤسسات الخاضعة للوصاية
  م ح د إ للأطفال
  مركز التكوين للترقية النسوية
  مركز التكوين للطفولة
  مركز ت ت إ للأطفال المعوقين

خدمات

ملف بطاقة الشخص المعاق
خدمات يقدمها القطاع

تقديم

خطة العمل
المهام

المؤسسات الخاضعة للوصاية

م ح د إ للأطفال
مركز التكوين للترقية النسوية
مركز التكوين للطفولة
مركز ت ت إ للأطفال المعوقين

المديريات المركزية

الداراسات والتعاون
العمل الاجتماعي والتضامن
الأشخاص المعوقين
الترقية النسوية والنوع
الطفـــــــــولة
الأســــــــــرة

اعلانات

المنصة الألكتروني لبرنامج التمكين
إعلان اكتتاب مكلفين بحماية الطفل محولين إلى المنسقيات الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة
احداث
عروض مناقصات
اعلانات

ملفات متنوعة

الأستراتجيات والسياسات
دراسات وأبحاث
تهنئات


Copyright 2014 DGTIC - Mauritanie. Tous droits réservés.