.
بحث:
تقديم
خطة العمل
المهام
المديريات المركزية
الداراسات والتعاون
العمل الاجتماعي والتضامن
الأشخاص المعوقين
الترقية النسوية والنوع
الطفـــــــــولة
الأســــــــــرة
نصوص قانونية
مرسوم الأسلاك
مدونة حماية الطفل
مدونة الأحوال الشخصية
ملفات متنوعة
الأستراتجيات والسياسات
دراسات وأبحاث
تهنئات
فــيـد يــوهــا ت
ارشيف

  
تخليد العيد الدولي للمرأة على مستوى ولاياتنا الداخلية


نواكشوط , 08/03/2020


خلدت ولاياتنا الداخلية اليوم الأحد العيد الدولي للمرأة الذي يصادف ال 8 مارس من كل سنة، وذلك تحت شعار "أنا من جيل الإنصاف - نعم لحقوق المرأة".


ونظمت بهذه المناسبة في مختلف الولايات جملة من الأنشطة والفعاليات شملت معارض لمنتوجات نسوية وتقديم معدات زراعية وأدوات نظافة لصالح اتحادات التعاونيات النسوية و تكريم البنات المتفوقات.


وفي هذا الإطار نظمت المنسقية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة، بولاية لبراكنة حفلا كرمت خلاله مجموعة من البنات المتفوقات على مستوى المؤسسات التربوية في الولاية، وزعت مبالغ نقدية على مجموعة من الأطفال متعددي الإعاقة.


و أكد والي لبراكنة المساعد، السيد ساليمو ولد الطالب عبد الرحمن، في كلمة بالمناسبة، أن تخليد اليوم العالمي للمرأة هذه السنة جاء في وقت تعيش فيه بلادنا تحولات حقيقية في كافة المجالات، مشيرا إلى الحضور البارز للمرأة في مواقع صنع القرار بفضل قناعة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بأهمية الدور الذي تلعبه في مختلف المجالات التنموية.



أما المنسقة الجهوية للوزارة، السيدة توت بنت يعقوب،فقد استعرضت المكانة التي تحظى بها المرأة الموريتانية في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.


جرى الحفل بحضور السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.


وفي ولاية داخلة نواذيبو احتضن مركز المعرفة للجميع في مدينة نواذيبو حفلا تخليدا للأنشطة المخلدة لليوم الدولي للمرأة.


وأكد الوالي المساعد لولاية داخلت نواذيبو، السيد محمد محمود ولد المصطفى، في كلمة بالمناسبة، أن العيد الدولي للمرأة يشكل فرصة للنساء الموريتانيات لوعي التحديات التي لا تزال يتعين رفعها فضلا عن الفرص المتاحة لهن من اجل تحقيق ذواتهن.


وأوضح أن ترقية المرأة الريفية تشكل إحدى أولويات عمل الحكومة بشكل عام وقطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بشكل خاص، مبرزا أنه وضمن سياسة القرب من الساكنة المحلية قررت الوزارة تسيير قوافل لصالح السكان في ١٤ بلدية ريفية في ولايتي إدرار وتكانت.



و قد تم خلال هذا الحفل توزيع جوائز على الفتيات المتفوقات في شهادتي ختم الدروس الإعدادية ودخول السنة الأولى إعدادية.


جرى الحفل بحضور حاكم مقاطعة نواذيبو و العمدة المساعد لبلدية المدينة، والمنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، ورؤساء المصالح الجهوية وممثلي الهيئات العسكرية والأمنية في الولاية.


وفي ولاية لعصابة نظمت المنسقية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة،حفلا تخليدا لهذا العيد المنظم هذه السنة تحت شعار:" أنا من جيل الإنصاف نعم لحقوق المرأة".


وأوضح المستشار المكلف بالشؤون الإدارية السيد أبي ول محمد امبارك، في كلمة بالمناسبة، أهمية تخليد هذا اليوم الذي يشكل فرصة للنساء الموريتانيات للإطلاع على التحديات التي لا يزال يتعين رفعها، وإبراز الفرص المتاحة لهن من أجل تحقيق ذواتهن.


واستعرض الانجازات التي تحققت للمرأة الموريتانية خلال الفترة الأخيرة والتي تساهم في مجملها إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة.



وتم خلال هذا الحفل تكريم مجموعة من الفتيات المتفوقات على مستوى المؤسسات التعليمية على مستوى الولاية.


جرى الاحتفال بحضور السلطات الإدارية والأمنية بالولاية.


وعلى مستوى ولاية تيرس زمور احتضنت مدينة أزويرات مجموعة من الأنشطة المخلدة للاحتفال بالعيد الدولى للمرأة.


وأكد والى الولاية، السيد إسلم ولد سيدي، في كلمة بالمناسبة، أن النهوض بالمرأة يشكل أولوية، مبرزا المكانة التي تحتلها في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ ولد الغزوانى.


وبدوره هنأ عمدة بلدية ازويرات، السيد المامى ولد أبلال، المرأة في ولاية تيرس زمور على هذا الاحتفال، متمنيا للمرأة الموريتانية بصفة عامة مزيدا من التقدم.


أما المنسقية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، السيدة فاطم بنت محمد ولد ألمين، فقد أكدت حرص الدولة الموريتانية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ ولد الغزوانى، على تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف المجالات.


 




وتم خلال الحفل تكريم مجموعة من البنات المتفوقات في المؤسسات التعليمية بالولاية، وتنظيم معرض للصناعات النسوية.


جرى الحفل بحضور حاكم مقاطعة ازويرات، والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.


وفي ولاية كوركل تميز تخليد العيد الدولي للمرأة بتنظيم معرض لمنتجات التعاونيات النسوية في الولاية.


و أستعرض والي الولاية، السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال، في كلمة بالمناسبة، المكاسب التي تحققت للمرأة الموريتانية، مؤكدا أن تمكين المرأة و النهوض بها يعتبر من أولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي تعكف الحكومة على تنفيذه.


و أضاف أن استراتيجيات تمكين المرأة تتجسد في المقاربة الهادفة لتنفيذ النصوص القانونية التي تحمي المرأة من كافة أشكال العنف و تعزيز مشاركتها السياسية.


و بدورها عبرت المندوبة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة، السيدة سودة لي، عن فخرها و اعتزازها بما تحقق للمرأة الموريتانية من مكاسب كبيرة، مشيرة إلى أنها ما زالت تتطلع للمزيد و خاصة تفعيل و صرامة قوانين الردع ضد ممارسة العنف على النوع و ما يشكله من انتهاك لكرامة المرأة .



و حضر فعاليات الحفل حاكم مقاطعة كيهيدي،و عمدة بلديتها، و قادة الأجهزة الأمنية بالولاية.


وعلى مستوى ولاية الحوض الشرقي خلدت نساء الولاية عبر مختلف تشكلاتهن الجمعوية صباح اليوم الأحد في مدينة النعمة العيد الدولي للمرأة، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار( أنا من جيل الإنصاف ... نعم لحقوق المرأة ).


و تميزت فعاليات الحفل الذي أشرف على انطلاقته والي الحوض الشرقي السيد الشيخ ولد عبد الله و لد أواه بتوزيع جوائز و شهادات تقديرية على البنات اللاتي حصدن الرتبة الأولى في شهادتي ختم الدروس الابتدائية و الإعدادية.


و استعرض الوالي في كلمة بالمناسبة جهود الوزارة في وضع إستراتيجية وطنية لمحاربة العنف ضد النساء و الفتيات و مراجعة الإستراتيجية الوطنية لإضفاء الطابع المؤسسي على النوع و تفعيلها بعد مصادقة مجلس الوزراء عليها إضافة إلى إطلاق برنامج وطني لدمج أكثر من ستة ٱلاف امرأة في الحياة النشطة و ثلاثة آلاف شخص معاق.


و هنأ النساء على المستويين الوطني و الجهوي بمناسبة هذه الذكرى، متمنيا لنساء الحوض الشرقي المزيد من العطاء حتى يتبوأن المكانة اللائقة.


و بدورها قدمت المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة، السيدة مريم منت المختار، عرضا مفصلا عن مجالات تدخل قطاعها على مستوى الحماية الاجتماعية و التضامن الوطني وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و حماية الطفولة و التكفل بمرضى الفشل الكلوي.



على مستوى الحوض الغربي تميزت الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للمرأة بتنظيم حفل لتكريم البنات المتفوقات في المرحلتين الابتدائية و الإعدادية تكريسا للجهود التي تبذلها الحكومة الموريتانية بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في مجال النهوض بالمرأة حتى تتبوأ المكانة اللائقة بها.


و أبرز والي الحوض الغربي المساعد، السيد محمد المصطفى ولد الصديق، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة للنساء الموريتانيات للوعي بالتحديات التي لا يزال من الضروري رفعها فضلا عن الفرص المتاحة لهن من أجل تحقيق الذات.


و أضاف أن النهوض بالمرأة يشكل أولوية و طنية في برنامج رئيس الجمهورية الانتخابي "تعهداتي" .



حضر انطلاق الحفل حاكم لعيون المساعد و عمدة بلديتها و السلطات الإدارية و الأمنية في الولاية.
وعلى مستوى ولاية تكانت احتضنت المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في مدينة تجكجة اليوم الاحد فعاليات تخليد العيد الدولي للمرأة، وذلك بحضور والي الولاية الدكتور المختار ولد حنده، و السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبون المحليون ورؤساء المصالح الجهوية.


و استعرض الوالي في كلمة بالمناسبة ما تحقق من إنجازات لصالح المرأة، مبينا ضرورة وعي الجميع بالدور الريادي الذي تلعبه في النهوض بالمستوى المعيشي والثقافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي لأي مجتمع.


وقال إن قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، وتنفيذا للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يعمل على وضع إستراتيجة مناسبة لتطوير هذا القطاع من خلال تنفيذ النصوص القانونية التي تحمي المرأة من جميع أشكال العنف، و تعزيز مشاركاتها السياسية.


أما المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، السيدة أمنة بنت النعمه، فقد استعرضت الجهود المبذولة من طرف قطاعها لصالح المرأة على مستوى الولاية، مشيرة إلى أن الولاية ستستفيد من قوافل صحية متخصصة ستنطلق اليوم ستجوب مختلف البلديات الريفية للمساهمة في تقريب الخدمة الصحية من النساء والأطفال، إضافة إلى تقديم مشاريع مدرة للدخل، و تقديم دعم للأشخاص ذوي الإعاقة.



وعلى مستوى ولاية كيدي ماغه نظمت المنسقية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة، حفلا بمباني دار الشباب بمدينة سيلبابي تخليدا لذكرى العيد الدولي للمرأة.


وأكد الوالي المساعد للولاية، السيد محمد المختار ولد باباه، في كلمة بالمناسبة، أن المرأة الموريتانية حققت مكاسب معتبرة، مشيرا إلى أن تمكين المرأة و النهوض بها يعتبر من أولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي تعكف الحكومة على تنفيذه على أرض الواقع.


وأضاف أن استراتيجيات تمكين المرأة تتجسد في المقاربة الهادفة لتنفيذ النصوص القانونية التي تحمي المرأة من كافة أشكال العنف و تعزيز مشاركتها السياسية.


و بدورها عبرت المندوبة الجهوية للشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة، السيدة خديجه يورو جالو، عن سعادتها بمرور هذه الذكرى الغالية حيث تنتشي المرأة و تعتز بما قدمته للمجتمع من تربية و تقويم للأجيال.


و تجول الوالي المساعد دخل أجنحة معرض المنتوجات النسوية المنظم بهذه المناسبة.



و جرى الحفل بحضور نائب رئيس المجلس الجهوي لكيدي ماغه، و حاكم مقاطعة سيلبابي، و قادة الأجهزة الأمنية و العسكرية بالولاية.



أما على مستوى ولاية اترارزة فقد تميزت الاحتفالات المخلدة لهذا العيد بتنظيم حفل بمباني المندوبية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، بمدينة روصو، قرأ خلاله والي اترارزة المساعد، السيد محمد فال ولد محمد محمود، كلمة وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، بهذه المناسبة السعيدة.


وبدورها تقدمت السيدة مريم بنت باب المندوبة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، بأحر التهاني إلى كافة النساء وخاصة نساء ولاية اترارزة.



وتم خلال هذا الحفل توزيع جوائز على الفتيات المتفوقات في المسابقات الوطنية في المؤسسات التعليمية على مستوى الولاية.


جرى الحفل بحضور حاكم روصو وشخصيات أخرى.


أما على مستوى ولاية انشيري فقد نظمت المنسقية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، اليوم الاحد بمدينة أكجوجت حفلا تخليدا لهذا العيد المنظم هذه السنة تحت شعار:" أنا من جيل الإنصاف نعم لحقوق المرأة".


وأكد والي إنشيري، السيد زايد الأذان ولد فال أم، في كلمة بالمناسبة، أن العيد الدولي للمرأة يشكل فرصة للنساء الموريتانيات لوعي التحديات التي لا تزال يتعين رفعها فضلا عن الفرص المتاحة لهن من اجل تحقيق ذواتهن.


وأضاف أن تخليد اليوم العالمي للمرأة هذه السنة جاء في وقت تعيش فيه بلادنا تحولات حقيقية في كافة المجالات، مشيدا بالحضور البارز للمرأة في مواقع صنع القرار بفضل قناعة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بأهمية الدور الذي تلعبه في مختلف المجالات التنموية.


بدورها نوهت المنسقة الجهوية للوزارة، السيدة فطمة بنت سعد بوه، بالمكانة التي تحظى بها المرأة الموريتانية في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.


واستعرضت الجهود التي تقوم بها الدولة الموريتانية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ ولد الغزوانى، لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف المجالات.


و قد تم خلال هذا الحفل تكريم مجموعة من البنات المتفوقات هذه السنة في المؤسسات التعليمية بالولاية.



جرى الحفل بحضور حاكم مقاطعة أكجوجت، وعمدة بلديتها والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.


 



الناها بنت هارون ولدالشيخ سيديا


وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة


اعلانات
 تائح الاختبار الكتابي لإختيار المكلفين بحماية الطفولة
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
تابعوناعلى
خدمات
  ملف بطاقة الشخص المعاق
  خدمات يقدمها القطاع
المؤسسات الخاضعة للوصاية
  م ح د إ للأطفال
  مركز التكوين للترقية النسوية
  مركز التكوين للطفولة
  مركز ت ت إ للأطفال المعوقين

خدمات

ملف بطاقة الشخص المعاق
خدمات يقدمها القطاع

تقديم

خطة العمل
المهام

المؤسسات الخاضعة للوصاية

م ح د إ للأطفال
مركز التكوين للترقية النسوية
مركز التكوين للطفولة
مركز ت ت إ للأطفال المعوقين

المديريات المركزية

الداراسات والتعاون
العمل الاجتماعي والتضامن
الأشخاص المعوقين
الترقية النسوية والنوع
الطفـــــــــولة
الأســــــــــرة

اعلانات

تائح الاختبار الكتابي لإختيار المكلفين بحماية الطفولة
احداث
عروض مناقصات
اعلانات

ملفات متنوعة

الأستراتجيات والسياسات
دراسات وأبحاث
تهنئات


Copyright 2014 DGTIC - Mauritanie. Tous droits réservés.