.
بحث:
تقديم
خطة العمل
المهام
المديريات المركزية
الداراسات والتعاون
العمل الاجتماعي والتضامن
الأشخاص المعوقين
الترقية النسوية والنوع
الطفـــــــــولة
الأســــــــــرة
نصوص قانونية
مرسوم الأسلاك
مدونة حماية الطفل
مدونة الأحوال الشخصية
ملفات متنوعة
الأستراتجيات والسياسات
دراسات وأبحاث
تهنئات
فــيـد يــوهــا ت
ارشيف

  
خطاب معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة الدكتورة نن كان، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

أصحاب المعالي السيدات و السادة الوزراء،
السيد رئيس المجلس الوطني متعدد القطاعات المكلف بترقية الأشخاص ذوي الإعاقة؛
السيد والي ولاية نواكشوط الغربية؛
السيد حاكم مقاطعة ترفرق زينه؛
السيد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية؛
السادة و السيدات ممثلي الشركاء الفنيين و الماليين؛
السيد الرئيس الشرفي للاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة؛
السيد رئيس الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة؛
السادة و السيدات رؤساء الجمعيات الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة؛
أيها المدعوون الكرام؛
أيها السادة و السيدات.

لقد أعلنت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للمعوقين في عام 1992 في 3 ديسمبر يوما دوليا لتعزيز اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
تم إعلان هذا اليوم العالمي باعتباره فرصة للدول لإعادة تأكيد بعض المبادئ الأساسية ، بما في ذلك الإعلان الأول لحقوق الإنسان: "يولد جميع الناس أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق". يعني احترام هذه الكرامة المستحقة لكل شخص ، سواء كان سليما أم لا ، الاعتراف بالحقوق الأساسية مثل التعليم أو الصحة أو الوصول إلى العمل ... من أجل السماح بالتمكين وضمان الرفاه الذي يتطلع إليه جميع الأفراد مهما كان وضعهم.
لقد انضمت بلادنا إلى الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و في عام 2006 اعتمد المرسوم 043/2006 بشأن حماية وتعزيز الأشخاص ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى هذا الإطار المعياري الهام ، اتخذت موريتانيا العديد من التدابير السياسية والمؤسسية لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومن بين تلك التدابير يمكن ان نذكر مثالا لا حصرا : مديرية مركزية ، ومؤسسات عامة ، و خطة عمل بقيادة لجنة متعددة القطاعات شاملة للجميع وتشاركية لبرامج التمكين الوظيفية والاقتصادية والاجتماعية.
تركز هذه البرامج على استمرار تقديم المساعدات الفنية ، وتمويل الأنشطة المدرة للدخل ، ومنح حصة 5 ٪ في جميع عمليات التوظيف في الخدمة العامة ، وبناء القدرات ، وتطوير شراكة قوية مع منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة في اتحاد وطني.
يحتل هذا التوجه اليوم أكثر من أي وقت مضى مركز اهتمام خيارات التنمية التي يتم الترويج لها في إطار البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، الذي يعمل على بناء موريتانيا متصالحة مع نفسها ، موريتانيا التي تتطور في مناخ سياسي سلمي حيث لا يُترك في احد في الخلف.
كما تنعكس هذه البرامج التنموية من خلال المبادئ التوجيهية لبرنامج حكومة معالي الوزير الأول، السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا للفترة 2020-2024.
في هذا السياق ، تم تخصيص أول بيان قدمته في مجلس الوزراء لعرض مشروع بطاقة الشخص ذوي الإعاقة كمفتاح وصوله إلى الحقوق الأساسية، جاعلين من مشروع بطاقة الشخص ذو الإعاقة أحد أولوياتنا الإستراتيجية ونعمل على جعله حقيقة واقعة في عام 2020بحول الله وقوته.
أيها السادة و السيدات
توضح التزامات فخامة رئيس الجمهورية لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة الطابع الاجتماعي لبرنامجه الذي يركز على الحد من عدم المساواة مهما كان الأساس الذي تستند إليه. ومن هذا المنطلق ، ستعمل إدارتنا ، كجزء من خطة العمل الخمسية 2020-2024 ، على تنفيذ التزامات فخامة رئيس الجمهورية. على هذا النحو، سوف ننفذ الأنشطة الرئيسية التالية:
• القيام بإحصاء للأشخاص المعاقين وتزويد كل منهم ببطاقة توضح الحقوق المخوّلة له؛
• تنظيم هؤلاء المواطنين بحسب طبيعة إعاقتهم واعتمادهم كشركاء في إعداد السياسات الاجتماعية؛
• توفير فرص عمل لذوي الإعاقة بمنح الشركات تشجيعا خاصا لدى اكتتابها لأشخاص ذوي إعاقة؛
• تكوين مدرسين في ميدان تعليم الأطفال المعاقين حسب احتياجاتهم الخاصة؛
• ضمان تمدرس الأطفال المعاقين في نفس المدارس التي يدرس فيها الأطفال الآخرون مع توفير أقسام متخصصة لهم.

أيها السادة و السيدات
يعمل قطاعنا حاليًا، استنادًا إلى تنفيذ التزامات فخامة رئيس الجمهورية، على تصميم وتنفيذ برامج طموحة لتمكين وحماية حقوق المرأة ، مع التركيز بشكل خاص على ريادة النساء ، تطوير نظام وطني لمرحلة التعليم ما قبل المدرسي يخلق فرص عمل ويحرر النساء والفتيات و ستكون المصالح الإستراتيجية للنساء والفتيات ذوات الإعاقة في صميم هذه البرامج.
سنعمل أيضًا في نطاق خيارات شراكتنا لتعبئة المزيد من الموارد والشركاء التقنيين والماليين لدعم تحقيق طموحاتنا وطموحات المنظمات الوطنية العاملة في حقل الإعاقة.
أغتنم هذه الفرصة لأوجه نداء قويا إلى جميع شركائنا في القطاعين العام والخاص، ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة، ووكالات التعاون الثنائية والمتعددة الأطراف والمجتمع المدني لإبلاء اهتمام أكبر لمسألة الإعاقة وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ستتكون الفعاليات المخلدة لهذا العيد الذي نخلده تحت شعار تحت شعار: " تعزيز مشاركة ودور الأشخاص ذوي الإعاقة: العمل على تقدم خطة التنمية المستدامة بحلول عام 2030 "، من مجوعة من الأنشطة التحسيسية التي تسلط الضوء على التجربة الموريتانية في التعاطي مع قضية الإعاقة ، ومن بينها ندوة مع بعض الشباب من ذوي الإعاقة.

و اسمحولي بهذه المناسبة أن أتقدم بجزيل الشكر لشركائنا الفنيين و الماليين وبالخصوص المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، و برنامج الأمم المتحدة للتنمية و صندوق الأمم المتحدة للطفولة، على مواكبتهم لجهودنا في مجال ترقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و أتمنى للأشخاص ذوي الإعاقة موفور الصحة و أعلن على بركة الله انطلاقة الأنشطة و أشكركم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




الناها بنت هارون ولدالشيخ سيديا


وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة


اعلانات
 تائح الاختبار الكتابي لإختيار المكلفين بحماية الطفولة
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
تابعوناعلى
خدمات
  ملف بطاقة الشخص المعاق
  خدمات يقدمها القطاع
المؤسسات الخاضعة للوصاية
  م ح د إ للأطفال
  مركز التكوين للترقية النسوية
  مركز التكوين للطفولة
  مركز ت ت إ للأطفال المعوقين

خدمات

ملف بطاقة الشخص المعاق
خدمات يقدمها القطاع

تقديم

خطة العمل
المهام

المؤسسات الخاضعة للوصاية

م ح د إ للأطفال
مركز التكوين للترقية النسوية
مركز التكوين للطفولة
مركز ت ت إ للأطفال المعوقين

المديريات المركزية

الداراسات والتعاون
العمل الاجتماعي والتضامن
الأشخاص المعوقين
الترقية النسوية والنوع
الطفـــــــــولة
الأســــــــــرة

اعلانات

تائح الاختبار الكتابي لإختيار المكلفين بحماية الطفولة
احداث
عروض مناقصات
اعلانات

ملفات متنوعة

الأستراتجيات والسياسات
دراسات وأبحاث
تهنئات


Copyright 2014 DGTIC - Mauritanie. Tous droits réservés.